الأحد، 7 فبراير 2016

نظام أسماء النطاقات







خادم DNS

هو اختصار لجملة (Domain Name System)، وهو نظام يقوم بتخزين المعلومات المتعلقة بأسماء النّطاقات (Domain Name) الموجودة في قاعدة البيانات الموزعة على الإنترنت، ويقوم الـ DNS بربط المعلومات والعناوين بأسماء النطاقات المرتبطة، فمثلا عند كتابة Google مِن خلال رابط الإنترنِت يقوم الـ DNS بإرجاع اسم النطاق وهو 74،125،224،72، وبمعنى آخر يعمل DNS على ترجمة أسماء النطاق من الكلمات إلى العناوين (IP Address) .

فائدة DNS

تفيد عند الدخول إلى موقع معين مثل ويكيبيديا (wikipedia.org)، ومن السهلِ الوصول إليها وحفظها من خلال كتابة اسم الموقع، ولكن من الصعب أن تذكر عنوان الموقِع وهو 207،142،131.206، وبالتالي الـ DNS توفر طريقة سهلة على المستخدمين للتعامل مع عناوين الشبكة والاتصالِ بها.

بنية نظام الـ DNS

سنتعرف على المكونات الأساسية لعمل نظام أسماء النطاقات بشكل مختضر وهي :

فضاء الأسماء (Domain Name Space): حيث يتم فيها حفظ وتخزين ملفات الموقع ويمكن تعريفه

بقاعدة البيانات للموقع,

الخادم (Server) : يحتوي خادم الـ DNS على معلومات وعناوين الـ IP الموجودة على الشبكة؛ بحيث إذا قام مستخدم

بإرسالِ طلب Request مِن أجل الحصول على المعلومات وكان الخادم Server غير موجود فإن الطلب يمرر إلى خادم

آخر Another Server لتنفيذ الطلب.

اسم النطاق (Domain Name) : هو اسم يستخدم في الإنترنت للدلالة على موقع معين، فأي موقع يحتوي على Domain Name للدلالة على عمل الموقع وأقسامها ويكون اختيارِ النطاق قريب من اسم الجهة أو عملها.

ملف النطاق (Zone File): يحتوي هذا الملف على جميع سجلات المصادر (المعلومات) المتعلقة باسم النطاق Domain Name، ويتم حفظها وإدارة الملف من خلال خادم أسماء النطاقات Domain Name Server.

خادِم أسماءِ النّطاقات (Domain Name Server): وَهذا الخادِم يَقُوم بِالرَدّ على استِفساراتِ المُستَخدِمين، ويوجد هناك خادم رئيسي لكل نطاق على الأقل.

المقرر (Resolver) : هو جهاز يقوم بالنيابة عن المستخدمين بإرسال الاستفسارات حول أي معلومة موجودة في النظام، ومن ثم إرسال النتيجة النهائية إلى المستفسرين.

المستخدم (User): وهو المستفيد من هذه الخدمة من النظام؛ بحيث يستطيع التعامل مع الـ DNS للحصول على المعلومات المطلوبة.

طريقة عمل DNS

سنأخذ مثالاً لشرح طريقة الـ DNS :

يقوم المستخدم من أقرب خادم مقرر Resolver بإدخال عنوان اسم النطاق مثل (Google) من خلال الرابط الموجود على المتصفح. يقوم المقرر Resolver بالبحث عن اسم النطاق من خلال الخادمات الرئيسية Root Server. خادم أسماء النطاقات Domain Name Server يقوم بعملية البحث عن الملفات المتوفرة ويتِم الرد على الاستفسارات. المقرر Resolver يقوم بالرد على استفسارات المستخدم وإرجاع النتيجة التي حصل عليها ويقوم بتخزينها في سجلات مؤقتة، ومن ثم يستطيع المستخدم استخدام الصفحة وإظهارها

G+